بشبطة درب الكلام

اهلا بك اخي الزائر نتمنى من حضرتك التكرم بالتسجيل في منتدياتنا لان المنتدى سوف يقفل قريبا ويصبح فقط للأعضاء المسجلين لدينا. مع تحياتي ........ مصمم و مدير الموقع يوسف عيسى
0962408630
yusufessa26@hotmail.com
yusufessa26@yahoo.com

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بشبطة درب الكلام

اهلا بك اخي الزائر نتمنى من حضرتك التكرم بالتسجيل في منتدياتنا لان المنتدى سوف يقفل قريبا ويصبح فقط للأعضاء المسجلين لدينا. مع تحياتي ........ مصمم و مدير الموقع يوسف عيسى
0962408630
yusufessa26@hotmail.com
yusufessa26@yahoo.com

بشبطة درب الكلام

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علمية ثقافية فضائية ترفيهية رياضية

جديدنا: تم افتتاح قسم الحوادث و و لكثرة الطلبات تم افتتاح قسم لجوالات النوكيا

    ( مقاطعة صافيتا – التاريخ الإجماعي – و الاقتصادي )

    Mouhammad Ali
    Mouhammad Ali
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 12/11/2011
    العمر : 35
    الموقع : http://sawtna.wordpress.com

    ( مقاطعة صافيتا – التاريخ الإجماعي – و الاقتصادي ) Empty ( مقاطعة صافيتا – التاريخ الإجماعي – و الاقتصادي )

    مُساهمة من طرف Mouhammad Ali السبت نوفمبر 12, 2011 11:33 pm

    حلقة كتاب ( مقاطعة صافيتا – التاريخ الإجماعي – و الاقتصادي )

    ( 1790- 1832م ) لمؤلفه : بسام عيسى القحط
    أعد الحلقة و يلقيها: بسام عيسى القحط


    بسم العروبة 00العروبة السمحاء و العروبة الشجاعة التي لا تنام على ضيم 00العروبة التي يقودها و يرفع رايتها خفاقة السيد الرئيس بشار الأسد رئيس

    الجمهورية العربية السورية و قائد مسيرة التطوير و التحديث فيها و صاحب الفضل الكبير الذي لا ينكره أحد قط , فضل على العروبة كلّها 00نما و

    أزدهر ووصل قمته في مؤتمر شرم الشيخ فضل على سورية العربية كلها تجلّى و يتجلى في :شفافية كاملة تامة في الفكر و المادة و الحياة و شفافية

    تاريخية في الاجتماع و الاقتصاد و السياسة و الإدارة و الحكم 0ولاءاً مني و تقديراً كاملين لصاحب هذا الفضل السيد الرئيس بشار الأسد و بإسم صافيتا

    العربية أتشرف بتقديم هذه ( الحلقة الفكرية ) لسيادته داعياً للسيد الرئيس بالنجاح و النصر و التوفيق.

    التاريخ الاجتماعي و الاقتصادي لمقاطعة صافيتا / 1790-1832 / قراءة
    في سجلات محكمة طرابلس الشرعية العثمانية
    هذا هو العنوان الكامل للكتاب الذي ندرسه اليوم0و الذي تفضل مشكوراً بكتابة التقديم له الدكتور حنا توفيق بشور 0و من خلال عنوان الكتاب المذكور

    يحق لنا ان نطرح التساؤلات التالية :
    س1- ما هو الهاجس الذي دفع بالمؤلف الى فكرة كتابة كتاب مقاطعة صافيتا ؟
    ج1- أن الهاجس الذي دفع بالمؤلف بسام القحط الى كتابة هذا الكتاب هو في الواقع هاجس مزدوج أو هاجسين : هاجس تأريخي : هو عدم وجود

    أي كتاب يؤرخ لمقاطعة صافيتا ( صافيتا - الدريكيش – جزء من منطقة طرطوس) حتى الآن 0
    - هاجس حضاري : و هو المفهوم الرائع حضاريا مفهوم التسامح ا لاجتماعي و الديني ’ وهذا المفهوم له قيمته الكبيرة في دراسة الحضارة

    الأنسانيه و في السعي الى ( حوار الحضارات ) لا الى (صراع الحضارات ) الكبير كما يريده الرئيس (دبليو بوش) و من وراءه (

    الصهيونية الدولية ) 0 و هذا المفهوم الحواري ايضا له قيمته الكبيرة في الدراسات التاريخية و الأجتماعيه العلميه في العالم المعاصر 0
    و أنا كمؤرخ أرى اليوم بوضوح كبير أن مفهوم التسامح هذا قد وصل الى قمته و الى ذروته ضمن سورية اليوم , سورية الحديثة و المعاصرة , أي

    في عهدي : القائد الخالد حافظ الأسد و الحركة التصحيحية المجيدة و عهد التطوير و التحديث الذي يقوده السيد الرئيس بشار الأسد حفظه الله

    وحماه0هذا التسامح الحالي له حزور تاريخية قوية و موثقة في سورية العربية عموما و في الساحل العربي السوري على وجه الخصوص : و المنطقه

    المدروسة على صفحات هذا الكتاب هي جزء عزيز منه 0
    س2: لماذا أعتمدت التسمية مقاطعة صافيتا لا مدينة صافيتا أو منطقة صافيتا كما هي تسمية المنطقه أدارياً اليوم ؟
    ج2: تحرص المدرسة المعاصرة في التاريخ كل الحرص على الدقة العلميه في أستعمالها للمصطلحات التاريخية و الجغرافية 0مصطلح مقاطعة

    صافيتا كان مستخدما في العهدين المملوكي و العثماني /عدا آخر سبعين عاما منه / للأشارة الى نظام تعهيد و التزام النواحي التابعة للسلطنه و منها

    مقاطعة صافيتا وقد تم نظام الالتزام هذا لمدة تزيد 350 سنة اما المناطق الأداريه التي كانت تضمها مقاطعة صافيتا وهي:
    إ – منطقة صافيتا الحاليه 0ما عدا ناحيتي مشتى الحلو و السيسنيه
    ب- منطقة الدريكيش الحاليه 0كاملة
    ج- قسم كبير من منطقة طرطوس بما فيها ناحية الصفصافه 0
    هذه المقاطعه الكبيرة نسبيا كان تعداد سكانها الرسمي /4000/ نسمة , و كانت تمتد – في وقت الدراسه من نهر الكبير الجنوبي الى نهر الخوابي

    شمالا – 0
    س3 : ما هي المصادر و المراجع التي أعتمدت عليها في تأليف الكتاب ؟
    ج3: لقد أعتمدت في التأليف على مصدرين رئيسين ( بكرين ) : أي لم يمسها الباحثون بعد وهما
    1- سجلات المحكمة الشرعيه لولاية طرابلس الشام العثمانيه : و هي – موثقة – توثق و تؤرخ لمنطقة الساحل العربي السوري و البناني (

    من جسر المعاملتين في لبنان جنوبا و حتى وادي قنديل شمالي اللاذقيه في سورية شمالا ) 0 عدد هذه السجلات / 120 / سجلا أو مجلدا 0
    2- سجلات الوثائق الدبلوماسيه الفرنسيه : أي مراسلات القناصل الفرنسيين مع حكومتهم في باريس ( خلال الفتره نفسها )
    - أضافة الى هذين المصدرين الأساسيين , يوجد حوالي ستين مصدرا و مرجعا فرعيا : تم الأعتماد عليها جميعا في عملية تأليف الكتاب 0
    س4: ما هو سبب حصر الدراسة التاريخيه في الكتاب ما بين عامي / 1790 – 1832 / م 0 ( أربعون عاما فقط ) ؟
    ج4 : أن السبب الذي دفعني لتحديد الفترة بأربعين عاما فقط هو جملة من الدوافع المشروعه التاليه : ا-كون هذه الحقبه /1790- 1832 م/

    تشكل نوعيا "مفصلا تاريخيا هاما "في تاريخ المنطقه و المشرق العربي عموما
    ب - كون هذه الحقبه هي حقبة مجهولة تاريخيا تماما , و لم يتطرق اليهااحد على صعيد الدراسات التاريخيه
    ج – الحرص على الصدق و المصداقيه التاريخيه – قدر الأمكان – و حذوت في ذلك حذو المؤرخين العرب القدماء الذين كانو يفضلون الكتابه عن

    فترة معاصرة لهم أو سابقة لهم بمدة لا تتجاوز المئتين من الاعوام حرصا منهم على عدم الكذب اوعدم الغش مستوحين الحديث القدسي الشريف : (

    من غشنا فليس منا ) 0
    س5 :ما هي الخدمة التي يقدمها الكاتب الى مجالي السياحه و الآثار الهامين جدا في محافظة طرطوس حاليا ؟
    ج5: كانت السياحه و السياحه العلميه ( مجال الآثار ) على رأس هواجس المؤلف حين مباشرته بتأليف الكتاب , و بالرغم من أن الكتاب هو

    كتاب تاريخي و ليس كتاب آثار فأنه يتضمن معلومات قيمه تنشر لأول مرة في مجال الآثار 0و هي التاليه :
    1- جامع الدريكيش الأثري الذي تم بناؤه في العام /1820/ م 0 و جاءت اليه البراءة السلطانيه بالصلاة من اسطنبول عام / 1827 / م 0

    ومن " الباب العالي " مباشرة (ومن تلك البراءة السلطانيه بالصلاة في جامع مستجد في قرية برمانه "من قرى مقاطعة صافيتا " ولاية طرابلس

    الشام ) نقتطف مايلي :
    (من أجل صلاة نهار الجمعة و العيدين السعيدين الفطر و الأضحى فقد عيّن مجددا السيد محمد عادلي بموجب فرمان سلطاني لأنه من المستحقين للقيام

    بهذه المهمة في جامع قرية برمانة "رمانة" التابعة لمقاطعة صافيتا من ولاية طرابلس الشام 0
    و قد تم بناء هذا الجامع بمساعي أهل الخير من آل شمسين ليؤدي الخدمه لأهالي القريه المذكوره و القرى المجاورة 00"
    (صادر عن طرف السلطنه بمقام قسطنطينية المحروسة)
    1241 هجري / 1827 ميلادي ))0

    و ان تكليف السيد محمد العادلي ابن الشيخ علي العادلي و هو شيخ المذهب الجعفري المعتمد في طرابلس بمهام الخطابة و الصلاة في ذلك المسجد الجامع

    هو اصدق دليل على صدق عروبة اهل المنطقة و اسلامهم على المذهب الخامس من المذاهب الكريمة الخمسة ( المعترف بها جميعاً في العهد العثماني

    ) 0 و قد سبق هذا الجامع بحوالي 575 سنة بناء جامع اقدم في مركز برج صافيتا ايام السلطان الظاهربيبرس حوالي 1274 م 0و نعود الى علم

    الآثار لنقول انه على مدخل جامع الدريكيش نقشت عند المباشرة بأتمام بنائه الأبيات الشعريه التاليه :
    حبذا جامع زها مُذ أنارا في برمانة فـــزادت فخـــــــارا
    شاده دندشٌ ابن صــــقر قتى في معصم الخير قد ترأى سوارا
    ثم اسعفه محمد من تسمى بشديـــد منه شهدنا الوقـــــارا
    حبذا فتـــية اسعــــفوه آل شمــــــسين فيهم المجد دارا
    وما دمت قد ذكرت الجامع فلا بد لي ايضا من ذكر اخته اعني الكنيسة و هما أي الهلال و الصليب متعانقين في بلدنا بآخاء تام و الى الابد انشاء الله0
    2- برج صافيتا : شغل حيزا هاما ايضا من كتابي – وقد سبق ان قرأت لكم مقاطع من ترجمة عن الانجليزيه حول البرج الاثري كما وصفه

    رحالة اجنبي يدعى د 0 جورج بوست عام 1867 م 0 و يهمني ان اذكر ايضا ما ورد في الكتاب عن زيارة البطريرك مكاريوس الخامس الحلبي الى

    برج صافيتا حوالي العام 1652 م
    و اقامته قداسا في البرج ذلك الحين 0 و منوها أيضا ان الصلوات قد توقفت في البرج من عام 1670 و حتى العام 1835 م بسبب هجرة السكان الى

    حزور المجاورة و غيرها بعد غياب فخر الدين و بيت المليح كقيادة للمنطقة الساحلية 0 و اضيف ايضا ان البرج قد عاد كنيسه للصلاة مع تسليمه مجددا

    لآل الحداد من قبل دندش و خضر ولدي صقر المحفوض في العام 1835 م و هذا كان متزامنا مع عودة السكان و المصلين الذين أعادهم الى صافيتا

    أيضا آل صقر محفوض الكرام بكل كرم و تسامح و محبه و كل هذا يدل على شدة التسامح و المحبة بين أهالي منطقة صافيتا العرب على اختلاف

    مذاهبهم و مشاربهم
    بقي ان اذكر ايضا امرا هاما لم يتم توضيحه في الكتاب الطبعة الاولى حول البرج و القلعة ( و سيتم ذكره في الطبعة الثانيه بتوسع بأذن الله ) هو ان

    آخر بناء للبرج و القلعة من جهة الجنوب سور البريد كان عام 1251 م على يد القديس لويس ( الملك لويس التاسع ملك فرنسا ) كما يذكر ذلك بدقه

    المؤلف العربي ابن شداد في كتابه الهام (( الاعلاق الخطيرة في ذكر أمراء الشام و الجزيرة ))
    و كان هذا الترميم الاخير متزامنا كذلك تقريبا مع بناء قاعدة مقام الشيخ محمد الحميدي المصري
    3-الشيخ محمد صافيتا : حوالي 1280 م و هذا مذكور بالكتاب بقي ايضا أمر اثري هام آخر هو 4-القلعة العربيه الاسلامية التي بنيت في القرن

    الحادي عشر حوالي 1000 م و حكمها حكام صافيتا و اصحابهم و هم :
    حامد ابن علي ابن حامد وولداه علي و احمد ( وهو الملقب بالشيخ حامد الكيمة ) و كانت هذه الاسرة تمتلك قلاع صافيتا – الكيمة – الكفرون –

    و الخوابي – (و هي مذكورة في الكتاب و موثقة ايضا ) و قد بنى الصليبيون قلعتهم القلعه البيضاء بما فيها البرج على انقاض القلعة العربيه و

    أساساتها 0
    بالنسبه الى النواحي الاثريه الهامه في الكتاب يجب علينا ان نذكر ايضا 5- الطواحين المائيه على نهريّ الابرش و قيس و التي تعود حسب دراستي

    الى العهد المملوكي ان لم تكن اساساتها اقدم عهدا كما يقول الاستاذ المهندس غسان محرز في ملخص له عن المجاري المائيه القديمه و انظمة الري

    القديمه الخمسه على نهر الابرش 0 و نعدد طواحين الابرش بأختصار من الكتاب فنقول انها (11) طاحونه أو اكثر
    س 6 : ما هي ابرز الاضافات الرئيسيه (الكشف التاريخي ) التي قدمها الكتاب الى علم التاريخ و تاريخ المنطقة ؟
    ج 6 : بكل تواضع فإن الكتاب هو من الصفحه الاولى الى الاخيرة اضافة جديدة الى المكتبه العربيه التاريخيه : و ذلك ما قاله عن الكتاب الصحفي

    الاستاذ حسن طلب في جريدة syria times
    عدد 10 كانون الاول عام 2002 م
    و لكن يهمني في هذه العجالة ذكر موضوع توسعت في البحث فيه داخل الكتاب و اعتبره الكشف الجديد و الرئيسي لكتاب مقاطعة صافيتا , ألا وهو

    موضوع بيت المليح : هذه العائله الاصيله التي التي ازدهرت في اضنه التي كانت عربيه و مستعربه ايام الاحتلال الصليبي و انتقل افراد من بيت

    المليح الى صافيتا في العهد المملوكي حيثو تولوا ألتزامها كمقاطعجيه منذ ذلك العهد و حتى العام 1670 م خلال الاحتلال العثماني 0 ثم تولوا التزام ناحيه

    من نواحي صافيتا الخمسة فقط هي ( ناحية وادي بيت المليح ) تحت اشراف الملتزم الرئيسي من بيت شمسين اعتبارا من عام 1670 حتى عام

    1827 م 0 بعد العام 1840 م هاجر قسم من بيت المليح الى المناطق العربيه التي احتلت فيما بعد من الاحتلال الصهيوني المعادي و الغاشم و تحديدا الى

    قريتي (زعورة و الغجر ) في الجولان المحتل و بقي قسم كبير منهم ايضا في صافيتا حتى اليوم / وادي العديدة – اوبين – ذوق بركات – و

    برج صافيتا / 0 و بيت المليح هم من السكان العرب قبل السنجاريه حسب تقسيم المغفور له حامد حسن , لقد تابعت في الكتاب هذا الموضوع من

    بدايته الى نهايته في معلومات تعرف و تنشر – موثقه - لاول مرة في كتاب مقاطعة صافيتا و سوف ينشر بشكل أوسع منقحا و مزيدا في الطبعه

    الثانيه بأذن الله تعالى 0
    - ملحق بالحلقه :” كتاب مقاطعة صافيتا /1790 م – 1832 م / كما ورد عنه في مقال مجلة sayria times بقلم الصحفي

    حسن طا لب / ترجمة بسام القحط 0
    - مقاطعة صافيتا 1790 – 1832 م : هو كتاب من تأليف الاكاديمي بسام عيسى القحط , و مطبوع حديثا في دمشق 2002 م عن دار الفتاة

    للنشر 0 و هذا الكتاب الذي قد تم التقديم له من قبل الدكتور حنا توفيق بشور , يلقي الضوء على التاريخ الاجتماعي و الاقتصادي لمقاطعة صافيتا فيما

    بين العامين 1790 م – 1832 م , هذا وان كتاب الاكاديمي بسام القحط المؤلف من 235 ص ينتمي في سوية عاليه الى ذلك النوع من الدراسات

    التي توثق توثيقا علميا كافة النشاطات الاقتصاديه و الاجتماعيه للسكان العرب السوريين في المدن و القصبات المختلفه و خلال عهود زمنيه مختلفه 0
    وان مؤلف الكتاب يعتقد و يؤمن ان كتابه و الكتب المشابهة له / من ناحية التوثيق / هي تسعى و تطمح لكي تصبح تقليدا علميا متبعا من قبل

    الباحثين و من طلبة الدراسات العليا و كخطوة نحو الامام في مجال تحويل التاريخ من مجال الاداب الى مجال العلوم المنهجيه "علم التاريخ " ,

    هذا مع العلم ان أية دراسه مثل كتاب مقاطعة صافيتا هذا الذي يأخذ بعين الاعتبار / الاصول العربيه القويه للسكان عبر العصور المختلفة / و هو

    يمثل في كثير من الاحيان ردا و جوابا مؤثرا و مفحما ضد " الدعوات المشبوهة " و كذلك ضد المشاريع الفكريه الغربيه / الاستشراقيه / و

    التي تحاول ابعاد المواطن العربي عن اصوله العربيه 00
    و ان مؤلف الكتاب يعتقد ايضا و في نفس الاطار ان ايراد و توثيق حقائق تلقي الاضواء على الاصل العربي للشعب الواحد في المناطق العربيه المختلفه

    0
    هو عمل يخدم في النهايه القوميه العربيه من نواحي عدة علاوة على ما سبق كله فأن دراسة التاريخ الاقتصادي للقرية و القصبة و المدينة في الكتاب

    تظهر لنا بأن السياسة الاقتصاديه الجائرة التي فرضت من قبل الحكم العثماني و خصوصا في آخر 75 عاما منه و كذلك في عهد الانتداب الفرنسي فيما

    بعد قد ادت الى جعل الشعب في المناطق المذكورة فقيرا بالكليه من الناحيتين الماديه و المعنويه 0
    هذا وان عملية "فَعِل " افقار الثروة الوطنيه للمناطق العربيه أولا من قبل الاتراك ثم من قبل الانتدابين الانجليزي و الفرنسي فيما بعد هي عملية قد

    تمت مناقشتها و بحثها بالتفاصيل في كتاب مقاطعة صافيتا – التاريخ الاجتماعي و الاقتصادي 1790 م – 1832 م لمؤلفه بسام القحط و ان هذا

    الكتاب هو اضافة جديه و جديدة الى المكتبه العربيه و هو كتاب يهم كلا من الباحث الاكاديمي و القارىء العادي على حد سواء )) 0
    ملحق بالحلقه : ص 78 من كتاب مقاطعة صافيتا


    ( 0000 كان الخوري ابراهيم رحمه الله من المتصوفين التقاة المشهورين , و كان على صداقة وثيقة بالشيخ السيد مصطفى بعمرا و لقب " السيد

    " هو نسبة لانتمائه الى الاشراف "أهل البيت" هذا وان تلك الصداقة العميقه بين الخوري و الشيخ هي من ميزات التسامح السائد في المجتمع

    السوري و التي يعززها اليوم حكم السيد الرئيس بشار الاسد حفظه الله وأيده ونصره آمين 0

    ختاما – أشكر الاستاذ حسن ابراهيم مدير المركز الثقافي العربي بصافيتا على عنايته و رعايته للفكر و الادب و التاريخ
    وأشكر الصحفي و الشاعر علي نفنوف المحترم الذي كانت الاسئله التي تلوتها في مدار الحلقه هي بمعظمها اسئلة طرحها عليّ مشكورا في مقابلة اجراها

    معي و نشرتها صحيفة الوحدة الموقرة في
    ( 25 / 12/ 2002 م )

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 1:31 pm